TEMPLATE ERROR: Unknown runtime binding: inlude in widget معلومات عن الزرافة و حياتها - صور زرافة

11.8.13

معلومات عن الزرافة و حياتها - صور زرافة


إن الإختلاف الوحيد في الزرافة عن غيرها من الحيوانات ليس أن رقبتها طويلة فقط , بل هناك الكثير من الحقائق المدهشة عن التركيب الجسماني والوظائف الفسيولوجية ,,

لماذا سميت الزرافة بـGIRRAFE ؟؟

الاسم الانجليزي Girrafe جاء من اللفظ العربي Giraffa أو زرافة .

كان يطلق على الزرافة في العصور الوسطى اسم (( الجمل المرقط ))  .

يصل وزن الزرافة إلى حوالي 1000 كيلوجرام أو أكثر ,, وتنمو إلى ارتفاع أكثر من 18 قدما ,, وبالرغم من ذلك فلديها 7 فقرات فقط في عنقها مثل الانسان تماما .

يعيش الزراف في حدود من 20 إلى 28 سنة 

رقبة طويلة ولسان طويل 

الرقبة الطويلة للزرافة تستخدم في صراع الذكور على الإناث في موسم التزاوج ,

كما تستخدمها للوصول إلى غذاءها الرئيسي من الأوراق الموجودة في قمم أشجار (( الأكاسيا )) ,, ويساعدها أيضا لسانها الطويل الذي يصل طوله إلى 18 بوصة ,, ويمكنها طول اللسان أيضا من إزالة أي حشرات تأتي على وجهها ,,

هل تأكل الزرافة من الأرض ؟؟

عندما ترغب في الأكل من الأرض أو الشرب ,, فأنه بسبب طول رقبتها يجب أن تباعد بين ساقيها الأماميتين حتى تخفض رأسها.

هل الزرافة سريعة ؟؟

عندما تجري فهي تحرك كل من الساقين من نفس الجانب في نفس الوقت ,, وهي سريعة جدا لدرجة أنه في حالة سباق لا يستطيع فرس اللحاق بها ,, ولكن نظرا لصغر حجم رئتيها فأنها لا تستطيع الاستمرار في الركض لمسافات طويلة .

 قلب الزرافة 

قلب الزرافة كبير جدا ويمكن أن يصل وزنه إلى أكثر من 11 كيلو جرام ,, وقادر على ضخ 16 جالون من الدم في الدقيقة ,, فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام .


إذا كانت قوة الضخ بهذه القوة فماذا سيحدث لو أخفضت الزرافة رأسها ؟؟

من حكمة الخالق وجود ما يسمى بـ (( الوريد الوداجي )) والذي يحوي سلسلة من الصمامات والأوعية الدموية التي تعمل على إبطاء تدفق الدم إلى المخ عندما يكون رأس الزرافة على الأرض وإلا عانت الزرافة من أزمة حادة.

 قوة الزرافة في مواجهة الخطر

أما سلاح الزرافة في الدفاع فهو الركل. فركلة واحدة من الزرافة قادرة على أن تهشم جمجمة أسد بسهولة وأحيانا تحطيم عموده الفقري أيضا. كما أن قوائمها الأماميتين أطول من الخلفيتين .

 نوم الزرافة 

الزرافة لديها أقصر فترة نوم مطلوبة للثدييات: بين 20 دقيقة إلى ساعتين فقط كل 24 ساعة.

هل للزرافة صوت ؟؟

كان يعتقد بأن الزرافة خرساء وليس لها صوت. ولكن أثبتت الدراسات بأن الزرافات تتواصل مع بعضها البعض من خلال إصدار أصوات بدرجات تحت صوتية. 



الوصف

متوسط الطول: حوالي 4,3 أمتار (بدون الذيل الذي طوله متر) لذا هي من أطول الحيوانات الثديية حتى أنها تفسح بين قدميها لتستطيع الشرب، ومتوسط الأرتفاع: أكثر من 5,8 أمتار ، ووزنها قد يصل إلى 2000 رطل أو أكثر.


لها قرون صغيرة مغطاة بالشعر


ولها لسان طوله 30 سنتيمتراً لتنظف به أذنيها ورأسها 


الزرافة حادة السمع والبصر وتصل سرعتها إلى 48 كلم في الساعة، وقد ظن العلماء لعدة أعوام ان الزرافات لا تصدر أصواتا ولكن أثبتت الدراسات أنهم يتواصلون مع بعضهم البعض بدرجات تحت صوتية لا يمكن للبشر سماعها.

وعدد الفقرات العظمية الموجودة في رقبتها (7 فقرات) هي نفس عدد الموجودة في رقبة الإنسان! 
فهو العدد المعتاد بالنسبة للثدييات ومنها الإنسان.


قلب الزرافة كبير جداً ويمكن أن يصل وزنه إلى 25 رطلاً (أكثر من 11 كلغ) وقادر على ضخ 16 جالوناً من الدم في الدقيقة، فإذا لم يكن قادر على الضخ بهذه القوة لن يتمكن الدم من التغلب على الجاذبية الأرضية ليصل إلى الرأس والذي يبعد عن القلب مسافة 10 أقدام.


تتميز الزرافة بلونها الغريب ، رملي مبقع ببني داكن يتماشى مع البيئة، وكثير من الحيوانات المفترسة تيأس من متابعة المطاردة خلفها ، فقواها لا تخور بسرعة ، وسرعتها مميزة. 

العمر

تعيش الزرافة حوالي 25 سنة ، بالأكثر 28 سنة ، وتجاوز هذا العمر يعتبر رقماً قياسياً.

مكان تواجدها 

لا تتواجد الزرافات إلا في أفريقيا ، بالتحديد في غربها وجنوبها، وهناك تتقاتل الزرافات بالرقاب وكأنها السيوف، إلى أن يأتي عهد المنتصر ، ويرعى القطيع الذي يتكون من عدة أفراد. 

الغذاء


الزرافة آكلة عشب ، وتستطيع أن تأكل 63 كلغ من الأوراق والغصون يومياً، غذاءها الرئيسي من قمم أشجار الأكاسيا والتي يمكنها الوصول إليها بسبب ارتفاعها .

التكاثر


يبلغ الذكر عند 4 سنوات ونصف، والأنثى عند 3 سنوات ونصف. وفترة الحمل 14-15 شهراً بعدها يولد مولود واحد، وهي تلد واقفة وينزل المولود بالمشيمة وينفجر الكيس بسقوط المولود على الأرض، ويكون طوله 1,8 متر وبعد عدة ساعات من الولادة يستطيع الصغير الحركة بسهولة، ويقوم بالرضاعة من ثدي الام لمدة عام ولكن بعد عدة أسابيع يبدأ بأكل الأوراق، ويرقد الصغير معظم وقته في حراسة الأم لحمايته.


الزرافة من المخلوقات القادرة على الدفاع عن نفسها ضد أعدائها واهم عدو للزرافة هو الاسد وتستطيع التغلب على الاسد وذلك من خلال ركله ركلة قوية بقدميها تؤدي إلى كسر جمجمته وعموده الفقري. ولكن للزرافات قوانين أيضا تحكمها إذ عندما تتقاتل زرافتان لا تركلان بعضهما بالأقدام لأنها ضربة مميتة وإنما يتقاتلان بان تضرب احداهما الأخرى بجسمها.

الزرافة / معلومات عن الزرافه/ وصف الزرافه / الزراف / معلومات بالصور عن الزرافة / صور زراف /فيديو زرافه

0 التعليقات:

إرسال تعليق